تربية رياضية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  كيفية انشاء مضمار قانونى والميدان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 10/05/2012
العمر : 25

مُساهمةموضوع: كيفية انشاء مضمار قانونى والميدان   الجمعة مايو 11, 2012 12:26 am


بسم الله الرحمن الرحيم




وعند الشروع في بناء مضمار قانوني يجب اتباع ما يلي : -

اولاً : عند التفكير في عمل مضمار فمن الواجب علي القائم بذلك مراعاة نواحي متعددة من أجل إيفاء الغرض من إقامته : هل لمسابقات مدرسية ، أو محلية أو دولية ؟ وما يتبع ذلك من شروط يجب توافرها في المكان المختار ومناسبتها حيث المساحة اللازمة لاقامة المنافسات ، وجلوس المشاهدين ، وكذلك احتمالات التوسع في المستقبل ، مع مراعاة توافر الشروط الصحية والبعد عن مصادر التلوث والأوبئة ، ومصادر الخطورة والبعد عن مجالات السيول ، وكذا قربه من مصادر الخدمات وسهولة الاتصال منه وإليه 0 كما يجب مراعاة سهولة وصول المياه وعمليات الصرف 0



ثانيًا : تحديد اتجاه المضمار والذي يجب أن يكون بدايته في الشمال ونهايته في الجنوب حتى يكون اتجاه العدو مع اتجاه الرياح الشمالية ، فإذا ما زادت سرعتها عن ( 2م/ث ) لا يحتسب الرقم ، ولكن يمكن احتساب ترتيب المتسابقين وحتى يمكنهم دخول الأدوار التالية في التصنيفات ، ومن ناحية أخري لا تتعامد الشمس في أعين المتسابقين وخصوصا في مسابقات الرمي والوثب 0



ثالثاً : تحديد المساحة التي ينشأ عليها المضمار والتي يمكن تحديدها من خلال عدد الحارات والتي يجب ألا تقل عن ( 6 ) حارات ولا تزيد عن ( 8 ) حارات 0





رابعاً : حساب أبعاد أرض المضمار : -







1.) : طول الأرض المطلوب =


ل+2نق +2 ( عدد الحارات x عرض الحارة ) .


وبالتعويض في المعادلة السابقة يتضح أن طول الأرض المناسبة لمضمار قانوني عدد حاراته ( 8 ) حارات كالتالي :-


= 90 + ( 2 x 35 ) + 2 ( 8 x 1.22 ) .


=90 + 70 + 2 ( 9.76 ) .


=160 + 19.52 .


= 179.52 متر .









1.: عرض الأرض المطلوبة =



2 نـق +2x عـرض المضـمار



وبالتعويض في المعادلة السابقة :-


= 2 نق +2 x عرض المضمار .


= 2نق + 2 ( عدد الحارات x عرض الحارة ).


=2 x 35 + 2( 8 x 1.22 ).


=70 + 19.52 .


=89.52 متراً .




مما سبق يتضح أن المساحة الأرض التي يمكن بناء مضمار قانوني عليها بثمان حارات هي ( 179.52 م x 89.52 م ) ، وعلي ذلك عندما لا توجد تلك المساحة يمكن تقليل عدد الحارات إلي ست حارات ، كما تسمح المساحة الكلية ، ولكنه لا يعتبر مضمارا قانونيا ولا تعتمد عليه أرقام ، ولكن يمكن استخدامه للتدريب أو المنافسات بين المستويات المدرسية أو الناشئين والمبتدئين .
- المضمار
تكون مضامير الجري المقامة في الهواء الطلق (الخارجية) بيضية الشكل وتخطط عادة في ملعب كبير (استاد). تحدد قواعد الاتحاد الدولي لألعاب القوى للهواة ألا يقل طول مضامير الجري الخارجية عن 400م تقريبـًا، ومعظم المضامير الحديثة تكون بهذا الطول تمامـًا. كانت المضامير في الماضي ترابية أو تغطى بالرماد أو نفايات معادن، ولكن معظم المضامير الجديدة مصنوعة من مادة اصطناعية مانعة للماء، ويمكن استخدامها في الجو الممطر.

للمضامير في الصالات المغلقة سطح خشبي أو سطح من مادة اصطناعية. ويكون لها عادة منحنيات مائلة. ووفقـًا لقواعد الاتحاد الدولي لألعاب القوى للهواة فإن المقياس المفضل للمضمار في صالة مغلقة هو 200م.

تقسم المضامير الخارجية إلى ستة مسارات أو ثمانية. ويجب على العدائين أن يبقوا في مساراتهم في جميع السباقات التي تكون مسافاتها 400م وأقل من ذلك، وحتى يجتازوا المنحنى الأول في سباق 800م. كما تقضي قاعدة الاتحاد الدولي لألعاب القوى للهواة بأن يكون عرض المسار بين 1.22م و1.25م.

في لقاء المضمار النموذجي تقام مسابقات عديدة في الوقت نفسه. يتولى الإداريون تنظيم كل مسابقة وفقـًا لقواعدها الخاصة. ويتطلب السباق وجود نقطة بداية وبضعة حكام عند خط النهاية، وعدد كبير من ساعات التوقيت يصل أحيانـًا إلى اثنتي عشرة ساعة، وتستخدم الأجهزة الإلكترونية عادة بدلا من بعض الحكام وساعات التوقيت في اللقاءات الرئيسية. يقيس الحكام الوثبات والرميات ويراقبون الأخطاء في مسابقات الميدان. وفي بعض المسابقات، يتحقق الحكام أيضًا من أتباع اللاعبين للقواعد. يفحص الحكام اللاعبين ليتأكدوا أنهم يتبعون قواعد اللعبة.

2 - الميدان
تجري معظم مسابقات الميدان في حيز محاط بمضمار، ولكن في بعض اللقاءات، قد تقام واحدة أو أكثر من مسابقات الرمي خارج الملعب، وذلك لوقاية الرياضيين الآخرين والمشاهدين المحتشدين في منطقة الميدان، أو لتفادي إلحاق الضرر بالعشب الاصطناعي الذي يغطي كثيرًا من ميادين ألعاب القوى. ويتضمن الميدان طرق اقتراب مسابقات القفز، وفيه أيضـًا مناطق دائرية مغطاة بمواد كالخرسانة أو الإسفلت في أكثر مسابقات الرمي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sporting15.ahlamontada.com
 
كيفية انشاء مضمار قانونى والميدان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تربية رياضية جامعة المنيا2012 :: العاب رياضية :: العاب فردية :: العاب قوى-
انتقل الى: